Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خبرائنا هنا من أجل رعايتك سيدتي

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

أعراض فقدان غشاء البكارة

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
أعراض فقدان غشاء البكارة

أعراض فقدان غشاء البكارة …فقدان العذرية لا داعي للشك ، إذ سوف نتحدث عن أعراض فقدان غشاء البكارة في حال حدوثه وما هي أسباب ذلك.

ربما يكون غشاء البكارة من الأمور التي تشغل المجتمع كثيرا، ويوجد هناك خوف دائم من حدوث أي تمزق في هذا الغشاء ولهذا سنقوم بتفصيل الموضوع أكثر فأكثر ونتحدث عن الطرق التي تؤدي إلى فقدان العذرية والأعراض المترتبة على ذلك.

ما هو غشاء البكارة

غشاء البكارة هو عبارة عن غشاء يغطي منطقة المهبل يشبه الحلقة ويوجد به فتحة من أجل خروج دم الدورة الشهرية. لا يوجد في الحقيقة هدف طبي من وراء هذا الغشاء لكن هناك من يقول أن وجوده يحمي المهبل من أي عدوى خارجية.

هناك الكثير من الأشخاص خصوصا في المجتمع الشرقي يعتقدون أن فقدان عذرية الفتاة يعني فقدان غشاء البكارة، لكن هذا الكلام غير صحيح فهناك فتيات يولدن دون غشاء بكارة وهناك أنواع من غشاء البكارة لا تؤدي إلى نزول دم.

أنواع غشاء البكارة

أنواع غشاء البكارة
أنواع غشاء البكارة

لا يوجد نوع واحد من غشاء البكارة عند الفتيات فهناك عدة أنواع من هذا الغشاء، ولذلك ينبغي على المرأة معرفة هذه الأنواع والأشكال لهذا الغشاء التي سنذكرها من خلال ما يلي:

غشاء البكارة نصف القمر: هو نوع من أنواع الغشاء الشائعة حيث يكون على شكل هلال، يتميز هذا الغشاء بأنه يغطي جزء من فتحة المهبل ويختلف في حجمه من فتاة إلى أخرى.

غشاء البكارة المنفصل: تتميز الفتاة التي لديها هذا الغشاء بفترات حيض منتظمة، حيث يكون شكل الغشاء على شكل طبقة رقيقة من الأنسجة تتواجد في منتصف فتحة المهبل حيث يظهر المهبل وكأنه له فتحتين وليس فتحة واحدة.

غشاء البكارة الكفافي: يعتبر هذا الغشاء من النوع الشائع حيث يتواجد حول حواف فتحة المهبل، ويكون هناك فتحة في المنتصف ينزل منها دم الحيض.

غشاء البكارة كريبيفورم: يتميز هذا الغشاء بأنه يغطي المهبل ولكن توجد به ثقوب صغيرة بحيث ينزل منها دم الدورة خلال فترات الحيض.

غشاء البكارة ذو الثقب الدقيق: هذا الغشاء يغطي منطقة المهبل يوجد به فتحة صغيرة دقيقة يتدفق منها دم الدورة عند نزوله.

غشاء البكارة غير المثقوب: هذا النوع نادر الحدوث وامتلاك الفتاة لهذا النوع يعني وجود الكثير من المعاناة لأنه يكون غير مثقوب، حيث يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية وتشعر المرأة بأعراض غير مريحة وهنا قد تحتاج الفتاة لعملية جراحية بسيطة لإزالة غشاء البكارة.

سنذكر من خلال النقاط التالية أبرز الأعراض التي قد تشعر بها الفتاة عند امتلاكها غشاء بكارة غير مثقوب: 

الشعور بألم في الظهر.

عدم قدوم الدورة الشهرية وقد يؤدي ذلك إلى تراكم دم الدورة في منطقة المهبل.

وجود مشاكل في الأمعاء والتي من أبرزها حدوث إمساك.

الشعور بألم وانتفاخ في البطن تستمر لفترة طويلة.

عدم حدوث تبول عند المرأة أو الشعور بألم عند التبول.

قد تظهر كتلة على البطن عند الفتيات تكون مؤلمة.

أعراض فقدان غشاء البكارة

عادة ما يكون سبب فقدان غشاء البكارة هو الممارسة الجنسية مع الشريك، وقد تشعر الفتاة ببعض الألم مع حدوث نزيف ولكن قد يشعر البعض الآخر بالرضا والمتعة عند زوال الغشاء، و سنتعرف من خلال النقاط التالية على أبرز أعراض فقدان غشاء البكارة:

قد تشعر الفتاة ببعض الألم مع انزعاج بسيط.

حدوث نزيف خفيف أو ملاحظة وجود بقع دم.

قد تشعر الفتاة بجلد ممزق ويكون غشاء البكارة موجود على حوالي 1 إلى 2 سم داخل فتحة المهبل.

هناك بعض الفتيات التي قد تشعر بوجود تهيج جلدي بعد ممارسة الجنس لأول مرة والسبب في ذلك أن المهبل لا يكون رطب بدرجة كافية في البداية وغير معتاد على دخول القضيب إليه، لذلك من الجيد استخدام المزلقات في بداية العلاقة الجنسية حتى تشعر الفتاة براحة أكبر.

هناك العديد من التغيرات التي قد تحدث على على مستوى الجسم بأكمله، حيث توجد العديد من التغيرات الجديدة التي تخص للمهبل والتي قد تؤدي إلى جعل الثدي أكثر ثباتا 

حيث تنتفخ أنسجة الثدي وتتوسع الأوعية الدموية وتصبح الحلمات أكثر حساسية خصوصا عند ممارسة الجنس وبعد الممارسة، وأيضا قد تتغير مستويات الهرمونات داخل الجسم وتؤدي إلى حدوث تغير في مواعيد الدورة الشهرية.

طرق فقدان غشاء البكارة

في المجتمعات الشرقية يرتبط عادة فقدان غشاء البكارة بالشرف والتسبب بظلم للفتاة، والحقيقة أن هناك العديد من الأشياء الأخرى التي تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة وليس فقط العملية الحنسية، كما أن هناك بعض الفتيات اللواتي يولدن من غير أن يكون لديهن هذا الغشاء، وسنذكر فيما يلي أبرز الأمور التي تسبّب فقدان لِغشاء البكارة:

الممارسة الجنسية: تعتبر الممارسة الجنسية هي أبرز وأكثر الأشياء التي تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة، ونحن هنا نتحدث عن التواصل الجنسي الكامل الذي يترتب عليه دخول القضيب والإيلاج داخل المهبل، وهنا قد تختلف الأعراض المصاحبة للتمزق بناء على نوع وسمك غشاء البكارة عند الانثى.

الأدوات الحادة: قد يؤدي إدخال أي أداة حادة إلى المهبل إلى تمزق غشاء البكارة أو قد يؤدي السقوط على أي شيء حاد إلى حدوث فقدان للغشاء، والخلاصة أن أي أداة حادة بخلاف طريقة الوصول تؤدي إلى تمزق الغشاء.

العمليات الجراحية: هناك بعض العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها في منطقة المهبل وتؤدي إلى فقدان غشاء البكارة، ولكن عادة ما يتم تقديم تقرير حول العملية للمريضة عن ماهية النتائج والأمور المترتبة عليها.

ممارسة الرياضة الشديدة: هناك بعض أنواع من الرياضة التي قد تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة عند الفتاة، من أبرز هذه الأنواع: رياضة الجمباز و رياضة ركوب الخيل و رياضة ركوب الدراجة، كما أن الحوادث التي قد ترافق أنواع الرياضة قد تسبب تمزق غشاء البكارة عند الفتاة.

هل يمكن استعادة غشاء البكارة بعد ممارسة الجنس 

في الحقيقة لا يمكن استعادة غشاء البكارة بعد فض غشاء البكارة وتمزقه مهما كانت الأداة المستخدمة سواء الأصابع أو ممارسة الجنس أو وضع شيء في المهبل أو استخدام بعض الأدوات، كما ينبغي التذكير أن هناك بعض الفتيات اللواتي لديهنّ أنسجة غشاء بكارة رقيقة وصغيرة وهناك بعض الفتيات التي قد تفقد هذا الغشاء عند ممارسة بعض التمارين مثل ممارسة الجمباز أو ركوب الدراجة.

حقائق هامة يجب معرفتها حول غشاء البكارة

حقائق هامة يجب معرفتها حول غشاء البكارة
حقائق هامة يجب معرفتها حول غشاء البكارة

هناك العديد من الحقائق التي لا بد من معرفتها حول غشاء البكارة، وسنذكر من خلال ما يلي أبرز هذه الحقائق:

لم تثبت الدراسات بعد أن لِغشاء البكارة هدف طبي محدد أو بما معناه وظيفة فسيولوجية خاصة به، ولكن توجد العديد من النظريات التي تقول أن الهدف من وجود غشاء البكارة عند الفتاة هو حمايتها من حدوث عدوى بكتيرية.

لا تمتلك جميع الفتيات نفس غشاء البكارة، إذ يختلف هذا الغشاء في شكله وحجمه وسمكه وهناك من يولدوا دون وجود لأي غشاء بكارة ويعتبر عادة غشاء البكارة الهلالي هو أكثر أنواع غشاء البكارة شيوعا.

هناك بعض الفتيات التي تمتلك غشاء بكارة يستلزم عملية جراحية من أجل إزالته، حيث يتميز هذا الغشاء بأنه يغطي فتحة المهبل بالكامل ولا يوجد فيه فتحة وبالتالي لا يستطيع دم الدورة الخروج منه، ولذلك يستلزم عملية جراحية لإزالة أي أنسجة تعيق خروج الدم حتى تستطيع الفتاة العيش براحة بعيدا عن أي أعراض وانزعاج.

هناك العديد من الفتيات اللواتي لا يشعرن بأي ألم أو نزيف أو أعراض أخرى بعد ممارسة الجنس لأول مرة، ولكن هناك من تشعر بالألم مع نزول دم، ويتميز الغشاء الذي يحدث له تمزق دون أي أعراض أو ضجة بسمكه وصلابته وهذا ما يجعله أقل تمددًا.

عادة ما يكون سبب الأعراض و الألم والنزيف الذي يحدث في المرة الأولى لممارسة الجنس ليس بسبب تمزق غشاء البكارة، وإنما نتيجة أشياء أخرى مثل الشعور بالخوف والقلق ونقص المعلومات والخبرة حول الأمر ويحدث النزيف أحيانا من جدار المهبل نفسه وليس تمزق غشاء البكارة.

هناك بعض الفتيات التي لا يظهر عليها أي أعراض مرتبطة بغشاء البكارة وهناك من يتآكل لديها الغشاء مع مرور الوقت.

قد يكون من الطبيعي أن تشعر المرأة بشيء من القلق والخوف تجاه تجربة ممارسة الجنس والأعراض الناتجة عن تمزق غشاء البكارة، ولكن قد تصبح النتيجة فريدة من نوعها وممتعة بالنسبة للفتاة التي تقوم بطلب المساعدة وأخذ المعلومات من أشخاص وأطباء متخصصين بالأمر حتى تكون لديها الصورة واضحة لا يرافقها أي خوف أو قلق.

هل سبب النزيف الذي يحدث بعد الجماع الأول هو تمزق غشاء البكارة

هناك العديد من الأسباب الأخرى غير تمزق غشاء البكارة تؤدي إلى حدوث النزيف بعد ممارسة الجنس الأولى، من أبرز هذه الأسباب ما يلي:

الإيلاج السريع: حيث يوجد بعض الرجال الذين يقومون بالإيلاج السريع وهذا يدل على عدم معرفة بأمور الجنس الصحيحة، حيث يجب مداعبة المرأة والانتظار إلى حين استرخاء المهبل وزيادة رطوبته حتى لا يحدث نزيف وتشعر المرأة بِألم.

الممارسة العنيفة للجنس: قد يؤدي الاعتداء الجنسي وحالات العنف الشديد إلى حدوث تمزق في غشاء البكارة.

الالتهابات الجنسية: قد تؤدي ممارسة الجنس بعد الجماع الأول إلى حدوث نزيف مهبلي ليس بسبب تمزق غشاء البكارة وإنما نتيجة وجود التهاب في المنطقة كان يصاحبه نزيف غير واضح ولكن يزداد مع الممارسة الجنسية.

كيف يتم الحفاظ على غشاء البكارة

لقد ذكرنا فيما مضى العديد من الطرق التي قد تؤدي إلى فقدان غشاء البكارة، لكن سنذكر من خلال النقاط التالية أبرز الطرق التي تجعل الفتاة تحافظ على غشاء البكارة لديها:

عدم إدخال أدوات حادة في المهبل: ذكرنا أن غشاء البكارة يختلف من فتاة إلى فتاة أخرى، وهناك بعض الفتيات التي يتمدد عندها هذا الغشاء عند القيام بالعملية السرية وقد تستخدم بعض الأدوات الحادة أو الأدوات الجنسية التي تؤذي غشاء البكارة ولذلك فإن هذه الأدوات تعتبر غير قانونية الاستخدام.

عدم ممارسة التمارين الرياضية العنيفة: يجب على الفتاة أن تبتعد عن أي ممارسات عنيفة تؤدي إلى تمزق غشاء البكارة أو حدوث ضرر له، ومن أبرز الممارسات التي ينبغي الابتعاد عنها هي السقوط على أدوات حادة في أحواض الاستحمام أو القيام بالتزلج المائي، وهنا يجب التذكير بأمر أن ركوب الخيل الذي يؤدي إلى التحرك إلى أعلى وأسفل لا يؤدي إلى تمزق غشاء البكارة ولكن إذا كان هناك دخول لِأداة حادة فإن هناك احتمال لحدوث فقدان لِغشاء البكارة.

عدم إدخال كؤوس المبيض أو الحفائظ داخل المهبل: غشاء المهبل هو عبارة عن طيات جلدية رقيقة مرنة تتواجد داخل فتحة المهبل، وعندما تكبر الفتاة فإن غشاء البكارة يتمدد والفتحة التي بداخله تصبح أكبر أيضا وبالتالي فإن الفتاة تستطيع وضع السدادة القطنية في فترة الدورة الشهرية، لكن في حال كانت الفوط الصحية النسائية أو كؤوس الحيض أكبر من فتحة غشاء البكارة فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تمزق خفيف يؤدي إلى نزول بعض القطرات.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

يرجى ادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك