Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خبرائنا هنا من أجل رعايتك سيدتي

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

انتصاب أعضاء المرأة الجنسية بالصور و علاج ضعف الانتصاب عندها

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
إنتصاب أعضاء المرأة الجنسية بالصور و علاج ضعف الانتصاب عندها

الانتصاب كلمة نسمع بها عند الذكور عادةً فهي تخص انتصاب القضيب الذي يحدث أثناء الاثارة الجنسية وبناءً عليه يحدث الإيلاج و تتم العملية الجنسية.

 

الانتصاب يحدث عند المرأة أيضًا، و سنتعرف في هذا المقال على مفهوم انتصاب أعضاء المرأة الجنسية و كيفية علاج ضعف الانتصاب لديها.

 

الانتصاب

 

 

يحدث الانتصاب عند الذكور و عند الإناث أيضًا، وهو إحدى المراحل الضرورية التي يمر بها الطرفان لإتمام العملية الجنسية.

 

يحدث الانتصاب في القضيب عند الرجل حتّى يتهيأ لدخول المهبل و يطلاق الحيوانات المنوية نحو الرحم من أجل تخصيب البويضة.

 

أمّا عند المرأة فيحدث الانتصاب أثناء الإثارة و الملامسة الجنسية في مناطق مختلفة من جسمها هي: البظر و حلمة الثدي و الشفران و المهبل و الرحم.

 

الانتصاب عند المرأة 

 

الانتصاب عند المرأة
الانتصاب عند المرأة

 

يحدث الانتصاب عند المرأة في أجزاء جسمها التالية:

 

البظر:  انتصاب البظر يعني تمدّده و زيادة حجمه كما أنّ قلفة البظر تنتصب خارج الشفران الكبيران حيث تتمدد و يتضاعف حجمها حوالي ضعفين إلى 3 أضعاف.

 

الشفران: هناك شفران غليظان و هناك شفران رقيقان، الشفران الغليظان يفتحان عند الانتصاب ويحدث انبساط لهما، و الرقيقان يفتحان أيضًا و يزداد حجمهما حوالي مرتين إلى 3 مرات و يبرزان خارج الشفران الغليظان.

 

الرحم: انتصاب الرحم يعني تراجعه للخلف هو و عنق الرحم بعيدًا عن منطقة المهبل حتّى يتسنّى المجال للقضيب و البدء بعملية الإيلاج و إطلاق الحيوانات المنوية، 

 

المهبل: يصبح رطبًا و دافئًا و يبتل بشكل تدريجي حتّى تخرج الإفرازات المُلينة منه.

 

حلمة الثدي: تنتفخ حلمتا الثدي وتصبح حساسيتها عالية نتيجة الملامسة و الإثارة و يحدث ذلك عن طريق الأعصاب نتيجة الاستجابة للإثارة الجنسية. 

 

بعد الانتهاء من العملية الجنسية يتناقص حجم قلفة البظر إضافةً إلى حجم الشفران الصغيران حيث يدخلان إلى الشفران الكبيران اللذان يلتصقان أيضًا ببعضهما البعض بعد أن تهدأ الفتاة.

 

عدم الانتصاب أو مشاكل الانتصاب عند المرأة

 

عدم الإنتصاب عند المرأة يعني أنّها تعاني من الضعف الجنسي الناتج عن مشاكل جنسية منها ضعف الرغبة و الشعور بالألم أثناء الجماع.

 

يحدث الضعف نتيجة عدد من الأسباب:

 

مشاكل هرمونية: يمكن أن يؤدي التغير الهرموني إلى الضعف الجنسي عند المرأة كونها مسؤولة عن الحالة المزاجية لديها، و قد يحدث هذا التغير أثناء الحمل خصوصًا في الثلاث شهور الأولى وعند الولادة المتعسرة و أيضًا فترة الرضاعة لأنّ المرأة تشعر أنّ لا طاقة لديها لممارسة الجنس إضافةً إلى سن اليأس الذي تنخفض فيه مستويات هرمون الأستروجين ممّا يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية و جفاف المهبل.

 

الإصابة بأمراض مزمنة: تعتبر الأمراض المزمنة عائق في ممارسة الجنس و الوصول إلى المتعة الجنسية التي يرغب بها الطرفان، و من هذه الأمراض: القلب، السكري، اضطرابات الغدة الدرقية ومشاكل الأعصاب.

 

اضطرابات نفسية: التوتر و الاضطراب النفسي يفسد الكثير من الأمور و من أبرزها ممارسة الجنس مع الطرف الآخر، و من أبرز هذه الاضطرابات: التوتر، القلق، الاكتئاب، عدم تقدير الذات و التعرض لاعتداء جنسي.

 

الجراحة: و المقصود هنا جراحة في منطقة الجهاز التناسلي الأنثوي سواء نتيجة الولادة أو العلاج الإشعاعي أو عمليات أخرى، حيث يسبّب ذلك ضعف جنسي يؤدي إلى قلة الرغبة بالممارسة إلى حين انتهاء فترة العلاج.

 

تناول أدوية تسبّب البرود الجنسي: ينتج الضعف الجنسي كأحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية منها: أدوية الصرع، الستيرويدات، أدوية علاج التهاب مجرى البول، مضادات الاكتئاب، أدوية ارتفاع ضغط الدم، الأدوية النفسية و بعض أدوية علاج السرطان.

 

علاج مشاكل الانتصاب عند المرأة

 

علاج مشاكل الانتصاب عند المرأة
علاج مشاكل الانتصاب عند المرأة

 

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن القيام بها لحل مشكلة الانتصاب و الضعف الجنسي عند المرأة ومنها:

 

العلاج بالأدوية: سواء أدوية علاج ضعف الانتصاب التي تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية و تحسّن الانتصاب و الرغبة عند المرأة،  و كريمات الإستروجين التي تقلّل من جفاف المهبل الذي يسبّب ألم أثناء ممارسة الجنس، أيضًا أدوية التستوستيرون الذي تتناوله المرأة تحت إشراف الطبيب حيث يُفرز هذا الهرمون بكمية قليلة عند المرأة و يقل مع مرور الوقت ولكن له دور هام في العملية الجنسية لذلك قد ينصح به الطبيب و لا ننسى مسكنات الألم التي تؤخذ قبل الجماع للتخفيف من الألم الناتج عن العملية.

 

العلاج النفسي: إذ من الممكن أن يكون لجلسات العلاج النفسي دور في تقليل التوتر و الاكتئاب و الضغط الذي يقلّل من الرغبة الجنسية.

 

ممارسة تمارين كيجل التي تقوي عضلات الحوض و التي تساعد المرأة في الوصول إلى النشوة و المتعة الجنسية التي ترغب بها.

 

التحدث مع الشريك ومحاورته حول الوقت المناسب لممارسة الجنس و منع العواقب الناتجة عنها مثل الأمراض الجنسية أو استخدام وسائل منع الحمل في حال كنتم لا ترغبون بالإنجاب.

 

الانتصاب عند الذكر

 

هو عبارة عن ظاهرة فسيولوجية تحدث عند الذكر أثناء الإثارة الجنسية حيث يزداد حجم القضيب و يصبح أكثر تضخمًا.

 

هذه الظاهرة ضرورية للبدء بعملية الإيلاج و الدخول إلى المهبل والوصول إلى المتعة والنشوة الجنسية التي يرغب بها الذكور.

 

ما هو ضعف الانتصاب

 

ما هو ضعف الانتصاب
ما هو ضعف الانتصاب

 

ضعف الانتصاب يعني أنّ القضيب غير قادر على التوسّع والتمدد بما يكفي لإتمام العملية الجنسية، و قد يكون ذلك ناتج عن مشاكل أو أمراض معينة.

 

قد لا يكون ضعف الانتصاب أمر مقلق للغاية لكنّ استمراره يعني الإصابة بِ التوتر والضغط النفسي والإحراج عند الرجل والذي قد يؤدي إلى نشوب خلافات بين الشريكين.

 

لذلك لا بدّ من استشارة الطبيب و التحدث إليه حول الأمر فقد تكون بحاجة إلى علاج مشكلة ما أو أخذ أدوية خاصّة لحل المشكلة.

 

أسباب عدم الانتصاب أو ضعف الانتصاب عند الذكر

 

هناك العديد من الأسباب و العوامل المتنوعة التي قد تلعب دورًا في ضعف الانتصاب عند الرجل منها:

 

القلق و الاكتئاب: حيث يلعب هذان العاملان دورًا في تقليل الرغبة الجنسية و الأداء الجنسي عند الرجل.

 

تناول بعض الأدوية مثل: مدرات البول و أدوية الحد من أحماض المعدة و أدوية العلاج الكيميائي إضافةً إلى حاصرات بيتا و أدوية تخفيض مستوى الدهون.

 

الإصابة ببعض الأمراض الشائعة مثل: ارتفاع الدهون، تصلب الشرايين، السكري و ارتفاع ضغط الدم.

 

الإصابة بأمراض القلب و الأدوية الخاصّة بها: فمثلًا قد تقل الرغبة الجنسية و الأداء الجنسي عند الشخص الذي تعرض لنوبة قلبية، و لذلك لا بدّ من دعم و تشجيع المريض حتّى يعود إلى حياته الجنسية الطبيعيّة.

 

مشاكل الإمداد العصبي: قد تحدث هذه المشاكل بعد التعرض لجراحة في الحوض أو انزلاق غضروفي في العمود الفقري أو تلقي العلاج الإشعاعي.

 

علاج عدم الانتصاب أو ضعف الانتصاب

 

علاج عدم الانتصاب أو ضعف الانتصاب
علاج عدم الانتصاب أو ضعف الانتصاب

 

هناك العديد من الطرق و الأساليب التي يمكن من خلالها علاج ضعف الإنتصاب أو عدم الانتصاب عند الرجل.

 

يختار الطبيب عادةً إحدى هذه الطرق بناء على السبب أو العامل الذي أدّى إلى حدوث المشكلة، حيث يقوم الأخصائي بفحص المريض وتحديد السبب وإعطاء العلاج المناسب له.

 

نذكر فيما يلي أبرز طرق علاج ضعف أو عدم الإنتصاب عند الذكور:

 

العلاج بالأدوية: و يهدف إلى تقوية عضلات القضيب و أيضًا تزويد القضيب بالدم الذي يحمل الغذاء و الأكسجين للعضلات المسؤولة عن الانتصاب، أيضًا يمكن إعطاء حقن لتوسيع الأدوية الدموية في القضيب بحيث يتم حقنها في الإحليل أو بجانب القضيب. العلاج الهرموني الخاص بِ التستوستيرون حيث يؤدي انخفاضه إلى تقليل الرغبة و الأداء الجنسي عند الرجل.

 

العلاج الميكانيكي: تستخدم هذه الطريقة للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول الأدوية و أخذ الحقن، حيث يتم استخدام مضخة خاصّة تساعد في تجميع الدم في القضيب و تمنع مغادرته حتّى يبقى القضيب منتصبًا.

 

علاجات الاكتئاب: حيث يتم أخذ هذا النوع من العلاجات في حال كان الرجل يعاني من توتر و قلق و اضطرابات نفسية تؤثّر على الأداء الجنسي.

 

علاج الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم و السكري و ارتفاع نسب الدهون في الدم.

 

يمكن تناول بعض المكملات الغذائية و أعشاب الطب البديل تحت إشراف الطبيب المختص.

 

الجراحة: حيث تعتبر الخيار الأخير في علاج مشاكل و ضعف الانتصاب، حيث يتم اللجوء في الحالات الصعبة، و تشمل الجراحة ما يلي:

 

جراحة الأوعية الدموية: تهدف هذه الجراحة إلى إصلاح الأوعية الدموية التي يؤدي الخلل الحاصل بها إلى ضعف الانتصاب.

 

غرسات القضيب: هذا هو الإجراء الجراحي الأخير الذي يلجأ إليه الأخصائي في حال عدم نجاح العلاج بالأدوية أو الخيارات العلاجية الأخرى.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

المتجر

يرجى ادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك