Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خبرائنا هنا من أجل رعايتك سيدتي

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

أسباب ضعف الشهوة عند النساء

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
أسباب ضعف الشهوة عند النساء

تحذير مهم: 8 أسباب ضعف الشهوة عند النساء لن تتوقعيها ، حيث سنتعرف على أسباب لها علاقة بفقدان الرغبة و الدافع الجنسي عند المرأة.

إذ تفقد أحيانًا النساء الرغبة و الدافع لممارسة الجنس، و عادةً ما يكون وراء هذا الأمر العديد من الأسباب النفسية أو الجسدية أو غير ذلك، لهذا سوف نخبركِ عزيزتي المرأة عن هذه الأسباب و طرق علاجها وكيف يمكنكِ تجنّب الأمر.

أسباب ضعف الشهوة عند النساء

قد يؤدي التقدم في العمر إلى قلة الشهوة و الرغبة الجنسية عند النساء لكن في الحقيقة هناك أسباب مختلفة و متنوعة مسؤولة أيضًا عن ضعف الشهوة عند النساء، حيث توجد أسباب مرتبطة بالهرمونات و أسباب مرتبطة بالعلاقة مع الزوج وأخرى مرتبطة بوجود مشاكل صحية تحتاج إلى علاج وأسباب مرتبطة بالصحّة النفسية عند المرأة، ونحن من خلال ما يلي سنتعرف على جميع هذه العوامل:

الأسباب المرتبطة بالهرمونات: حيث تتغير عادة مستويات الهرمونات وخصوصًا الجنسية منها خلال فترات الحمل و الرضاعة وما بعد مرحلة انقطاع الطمث لهذا قد يقل الدافع لممارسة الجنس وسنوضح ذلك من خلال ما يلي:

التغيرات الهرمونية في فترات الحمل و الرضاعة: حيث تتغير قيم و مستويات الهرمونات في فترة الحمل وبناء عليه تقل الشهوة الجنسية، أما في فترة الرضاعة تصبح هناك أمور أخرى تشكّل ربّما عائق للممارسة وهي: تغير الجسم وعدم الرضا عن شكله، الإنشغال بالطفل الجديد والإرهاق و الضغوطات المصاحبة للأمر.

التغيرات الهرمونية في فترة انقطاع الطمث: في هذه الفترة تصبح أنسجة المهبل أكثر جفافًا لأنّ هرمون الأستروجين ينخفض وهذا يؤدي إلى الشعور بألم أثناء الممارسة يدفع المرأة إلى عدم الرغبة في ممارسة الجنس.

الأسباب المرتبطة بالعلاقة مع الزوج: جميعنا يعلم أن العلاقة الجنسية يحكمها طرفان هما الزوج و الزوجة وبالتالي فإن أي اضطراب في العلاقة العاطفية بينهما سينعكس بالتأكيد على الرغبة في ممارسة الجنس، وسنتحدث فيما يلي عن أبرز الأمور بين الزوجين تسبّب انخفاض الشهوة عند النساء:

عدم وجود ثقة متبادلة بين الشريكين.

وجود خلافات و مشاكل بين الزوجين لم يوضع لها حد ولا يوجد لها نهاية.

لا توجد طرق للتفاهم والتواصل بين الزوجين.

عدم محاورة الزوجين مع بعضهما البعض حول الأمور الجنسية بينهما وماذا يحتاجان أو يفضّلان في العلاقة.

الأسباب المرتبطة بالصحة الجسمانية: هنا سوف نناقش المشاكل الصحية و الأمراض والتغيرات و الممارسات الحياتية و الأدوية التي قد تقلّل من الشهوة الجنسية عند النساء ومن أبرزها ما يلي:

الإصابة بأمراض صحية: عندما نتحدث عن أمراض فإنّنا لا نعني بالضرورة أمراض جنسية فهناك أمراض أخرى مثل: السكري و أمراض القلب والأوعية الدموية و السرطان و التهاب المفاصل و الأمراض المرتبطة بالجهاز العصبي والتي تسبّب انخفاض الشهوة الجنسية عند المرأة.

الإصابة بمشاكل جنسية: من أبرز هذه المشاكل عدم القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية أو الشعور بألم أثناء الممارسة أو عسر الجماع والتي قد تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية عند السيدات.

القيام بعملية جراحية: حيث يمكن أن يؤدي إجراء عملية جراحية في الجهاز التناسلي عند المرأة أو في منطقة الحوض أو الثدي إلى انخفاض الشهوة الجنسية لديها.

تناول بعض الأدوية: هناك بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية انخفاض الرغبة الجنسية خصوصًا مضادات الاكتئاب، لذلك يُنصح باستشارة الطبيب حول أي دواء سوف يتم تناوله وأيضًا أي آثار جانبية مترتبة عليه.

اتّباع أساليب صحية غير حياتية: حيث يؤدي على سبيل المثال: الإفراط في شرب الكحول أو التدخين أو طبيعة الأكل المتناول والفترة التي يتم أكل الطعام فيها أو عدم ممارسة التمارين الرياضية إلى احتمالية انخفاض الشهوة الجنسية عند النساء.

الإصابة بالضغط و الإرهاق: إنّ الوقت و التعب المصاحب  الذي تقضيه المرأة في العمل أو في تربية الأبناء ورعايتهم يؤثر على الدافع الجنسي ويقلّل منه.

الأسباب المتعلقة بالصحة النفسية: حيث يعتبر العامل النفسي من أبرز وأقوى الأسباب التي تؤثر على الشهوة الجنسية عند المرأة، و سنتعرف من خلال ما يلي على أبرز المشاكل والضغوطات النفسية المرتبطة بانخفاض الشهوة الجنسية عند النساء:

وجود تجربة جنسية سابقة مع شريك لم تكن ناجحة ومريحة.

التعرض المسبق لاعتداء جنسي أو اعتداء جسدي.

الإصابة باضطرابات نفسية مثل: الاكتئاب و التوتر و الإحباط.

عدم الثقة بالنفس وعدم احترامها والرضا عن الشكل الخارجي للجسم.

انشغال الفكر و العقل على الدوام وعدم القدرة على ترتيب وتنظيم أمور الحياة.

علامات ضعف الشهوة عند النساء

إنّ عدم رغبة المرأة في ممارسة الجنس لفترة قصيرة أو مرة واحدة لا يعد انخفاض في الشهوة الجنسية، حيث ذكرنا سابقًا أن هناك فترات تمر بها المرأة يكون من الطبيعي أن ينخفض الحافز الجنسي لديها، لكن إذا استمر الأمر لفترة طويلة فقد تكون المرأة مصابة بما يسمّى اضطراب الرغبة الجنسية المثبّطة والتي من أبرز علامتها ما يلي: 

يصبح الجنس أمر غائب عن الأفكار وغير موجود في المتخيّلة الذهنية.

الشعور بالتوتر و القلق بسبب عدم الرغبة في الممارسة الجنسية.

لا يوجد اهتمام بأي نشاط جنسي حتى ولو كان على مستوى القيام بنشاط جنسي ذاتي أو القيام بالإستمناء.

طرق علاج ضعف الشهوة عند النساء 

طرق علاج ضعف الشهوة عند النساء
طرق علاج ضعف الشهوة عند النساء

يعتمد علاج ضعف الشهوة عند النساء في المقام الأول على تحديد السبب الذي أدى إلى حصول المشكلة، فالأسباب متنوعة و مختلفة و كثيرة لذلك تحتاج إلى تحديد حتى يتم اختيار العلاج المناسب، وسنذكر فيما يلي أبرز طرق علاج نقص الرغبة عند المرأة:

تناول الأدوية: حيث يتم اختيار الدواء بناء على المشكلة الصحية أو النفسية التي تعاني منها المرأة، وقد يمنح الطبيب أدوية خاصة لزيادة الدافع الجنسي عند المرأة، وفي حال كانت المرأة تتناول أدوية تؤدي إلى نقص الدافع الجنسي فقد يقوم الطبيب بتغييرها أو تغيير النظام الذي يتم تناول الدواء بناء عليه.

العلاج الهرموني: وهو من الخيارات التي يلجأ إليها الطبيب في حال وجد من خلال فحوصات الدم أن هناك مشكلة و اضطراب في واحد أو أكثر من الهرمونات، مع التذكير أن هذا العلاج لا يزيد من الشهوة الجنسية وإنّما يعمد إلى علاج الأسباب التي تؤدي إلى نقص الرغبة مثل مشكلة جفاف المهبل.

استشارة خبير جنسي: قد يكون هناك خوف من الأمور المتعلقة بالجنس أو لدى المرأة مخاوف وأفكار خاطئة عن الأمر أو كانت هناك تجارب سابقة سيئة، هنا يستطيع الاستشاري و المختص بالأمور الجنسية تقديم الدعم وإعطاء المعلومات الصحيحة حول الأمر وتقديم إرشادات لتجاوز الأمر بسهولة.

استشارة الطبيب النفسي: ذكرنا سابقًا أنّ المشاكل النفسية تلعب دورًا كبيرا في احتمالية حدوث نقص في الشهوة الجنسية عند المرأة، لذلك إذا كانت السيدة تشعر ببعض الضغوطات أو الأزمات أو المشاكل النفسية فلا ضير من زيارة الطبيب النفسي المختص من أجل تقديم الدعم و العلاج المناسب لتجاوز الأمر.

طرق الوقاية من ضعف الشهوة عند النساء

هناك العديد من الطرق و النصائح التي يمكن أن تلعب دور في زيادة الشهوة الجنسية عند النساء ومنع انخفاضها، من أبرز هذه الطرق ما يلي:

اتّباع نظام غذائي صحي: حيث من المفترض أن تعتني المرأة بطبيعة الغذاء الذي تتناوله والذي يجب أن يكون صحي ومتوازن حيث أن هذا الأمر لا يزيد فقط من الرغبة بل يحافظ على رشاقة الجسم التي تزيد الرضا عن الذات.

التوقف عن التدخين والكحول: ربّما يكون الكحول و التدخين ممتع في لحظات معينة لكنّ نتائجه الصحية السيئة ربّما تستمر لفترة طويلة وتكون عائق في حياة المرأة لذلك من الأفضل الابتعاد عنها.

ممارسة التمارين الرياضية: تلعب التمارين الرياضية في الحقيقة على أكثر من وتر حيث تحسّن من نفسية المرأة وتزيل التوتر وتمنح الاسترخاء و تزيد من رشاقة وليونة الجسم وتحمي الجسم من زيادة الوزن والسمنة، وجميع هذه العوامل تزيد من الشهوة الجنسية عند المرأة.

القيام بأكثر من وضعية عند ممارسة الجماع: حيث يؤدي هذا إلى كسر الملل والرتابة كما أنّ تغيير أوقات الممارسة والمكان يزيد من الرغبة والمتعة بين الشريكين.

الابتعاد عن الإرهاق و التعب: لا بدّ أن تخصّص المرأة فترات راحة لها من ساعات العمل أو حتى الاعتناء بالأولاد والمنزل حيث يمكنها مناقشة ذلك مع زوجها.

الحوار الدائم مع الزوج: حيث يجب أن يكون هناك حوار مستمر حول العلاقة الجنسية و العاطفية بين الزوجين، إذ تحاول الزوجة من خلال ذلك التعبير عن كل ما تشعر به خلال العلاقة وما تحتاجه وما تفضّله وما الذي يزعجها.

تحديد وقت لممارسة الجنس: إن تخصيص وقت لممارسة الجماع يدخل من باب الحرص على هذه العلاقة وضرورة تأديتها.

الأطعمة التي تزيد من الشهوة عند النساء 

الأطعمة التي تزيد من الشهوة عند النساء 
الأطعمة التي تزيد من الشهوة عند النساء 

سنذكر فيما يلي أبرز الأطعمة التي تقوّي صحة جسم المرأة وتزيد من هرمونات السعادة لديها، حيث يدفع ذلك باتجاه زيادة الشهوة و الدافع الجنسي في الممارسة، من أبرز هذه الأطعمة ما يلي: 

التفاح: توجد بعض المواد والعناصر في التفاح التي تلعب دورا في زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة من أبرز هذه المواد: مركب الفيتو إستروجين و مركبات متعددة الفينول و مضادات الأكسدة، لذلك حاولي تناول حبة كل يوم.

اللحوم الحمراء: تعتبر اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالحديد، حيث يعتبر عنصر الحديد من العناصر التي تخفّف من التعب و الإرهاق الذي يعتبر عامل قوي لتقليل الشهوة الجنسية عند المرأة.

الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل من النباتات التي تحمي القلب و الأوعية الدموية من الأمراض، حيث أنّ تقوية الدورة الدموية وتسهيل وصولها إلى الأعضاء الجنسية يزيد من الرغبة الجنسية عند المرأة، لذلك يمكن إضافة ملعقة من الزنجبيل الطازج يوميًّا على الوجبات الغذائية حتى تتحسّن لديك الشهوة للممارسة.

 السبانخ: حيث توجد فوائد عديدة فيما يتعلق بفوائد السبانخ في زيادة الشهوة الجنسية عند النساء من أبرزها: يساعد هذا النبات على زيادة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية وهذا مفيد للمرأة وليس للرجل فقط حيث يزيد من استجابتها للممارسة ويرفع من المتعة خلال العلاقة، أيضًا زيادة سماكة الأغشية المخاطية التي تمنع الجراثيم من الوصول والتي قد تكون عائق في الممارسة الجنسية.

الشاي الأخضر: يعتبر من النباتات التي تحتوي على مواد تحسّن من الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم نحو الأعضاء التناسلية و أيضًا تحسين المزاج لممارسة الجنس.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

المتجر

يرجى ادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك