Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

خبرائنا هنا من أجل رعايتك سيدتي

قم بادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك

الأكثر قراءةً

أفضل المبيعات

ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية

ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية مع شرح الخطوات ،إذ سنتحدث عن تفاصيل ليلة الدخلة عند المسلمين والأحكام المرتبطة بها التي ينبغي على الزوجين القيام بها.

يرتبط الزواج عند المسلمين سواء من حيث خطبة أو زفاف أو ليلة الدخلة أو الإنجاب بالعديد من الأحكام الشرعية، التي ينبغي أن يكون المسلم على دراية بها من أجل تطبيقها في كل ما يتعلق بزواجه.

ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية

من أهداف الزواج عند الرجل والفتاة هو التقرب من الله تعالى وهذا يجعل من الضروري التفكير في الأحكام الشرعية الخاصة بالزواج عند تطبيقه، إذ من غير الجائز على سبيل المثال أن نصوم أو نصلي وفق الأهواء الخاصة بينا، حيث يجب أن يسير الزوجان في زواجهما على الطريقة المطابقة لأحكام الشرع بناء على ما جاءت به السنة النبوية من آداب وتوجيهات.

اهتم الإسلام بكل التفاصيل المتعلقة بالزواج وخاصة ليلة الدخلة فهو لم يجد حرجًا من ذكر كل التفاصيل المرتبطة بالأمر وأوجد أحكاما سواء من السنة النبوية أو القران الكريم في الأمور شديدة الخصوصية وقدم العديد من الآداب واللطائف التي يمكن للزوجين القيام بها في ليلة الدخلة مما قد يزيد من المودة والرحمة بينهما ويزيل الخوف والرهبة الناتجة من فراق بيت الأهل ومصاحبة شخص ربما لم تكتمل المعرفة به بعد.

سنذكر فيما يلي آداب ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية:

الزينة والتجمّل: عندما نتحدث عن أحكام الشرع فيما يتعلق بالزواج أو غيره فإننا نتحدث عن دين يلبّي فطرة الإنسان، حيث أنه قريب من العقل والقلب والنفس، وعندما نذكر الزينة أو الجمال فإننا نذكر أمورا مرتبطة بفطرة الإنسان أي أن الإنسان بطبيعته يحب الزينة والنظافة، والإسلام أيضا أمر بذلك فهو دعا إلى إزالة الشعر من الأماكن الحساسة والاغتسال والتعطر سواء من قبل المرأة أو الرجل، أما بالنسبة للأشياء المنهي عنها من ناحية الزينة فهي الأمور المرتبطة بتغيير الخلقة أو الوشم أو وصل الشعر.

ارتداء الملابس الجميلة: تعتبر ليلة الدخلة هي ليلة إثارة العواطف والرغبات الجنسية بين الزوج والزوجة ولذلك هو لم يضع أحكاما تحدد ارتداء ملابس معينة، إذ يمكن للمرأة ارتداء ما تحبه وما يُظهر مفاتن جسدها ويحدد المناطق المثيرة لديها وارتداء الإكسسوارات والحلي ووضع المكياج المناسب لها، وينبغي على الرجل أيضا ارتداء ملابس تُظهر أناقته واهتمامه بزوجته وتقدير مشاعرها.

المرح واللطف: لم يهمل الإسلام الجانب الروحي بين الزوج والزوجة في ليلة الدخلة بل على العكس اعتبر الدين الإسلامي أن هذه الليلة ليست حلبة صراع وهي ليست ليلة للجسد فقط، وإنما ينبغي أن يكون فيها من اللطف والمزح والمرح ما يزيل الخوف والرهبة من نفس المرأة التي فارقت بين أهلها، وهناك الكثير من الأمثلة من حياة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فيما يخص ذلك ومنها ما فعله مع عائشة عند الزواج بها حيث ناولها الطعام والشراب حتى يظهر محبته ومودته لها.

الصلاة والدعاء:  يمكننا القول أن الحياة الزوجية هي حياة جديدة يدخل فيها المرء ويحتاج من يعينه فيها، ولذلك فإن التوجه إلى الله بالصلاة والدعاء في هذه الليلة هو من الأمور المهمة التي ينبغي عدم إهمالها أبدا حيث يطلب المرء من خلالها الاستعانة بالله في أموره في هذه الحياة، وهكذا كان يفعل من سبقونا من الصحابة والسلف الصالح حيث يروى عن  عبد الله بن مسعود وأبو ذرًّ الغفاري وحذيفة من اليمان أنهم زوجوا صديقا لهم فقالوا له: (إذا دخل عليك أهلك أي زوجتك فصلّ ركعتين ثم سل الله من خير ما دخل عليك وتعوذ به من شره، ثم شأنك وشأن أهلك).

عندما يصلي الرجل يمكنه أن يمسك بعدها بمقدمة رأس زوجته ويقول لها: (اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلته عليه).

ماذا يحدث بين الزوجين في ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية

ماذا يحدث بين الزوجين في ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية
ماذا يحدث بين الزوجين في ليلة الدخلة بالتفصيل على الطريقة الإسلامية

بعدما يقوم الزوجين بقضاء بعض الوقت مع بعضهما في الحديث والمسامرة والتخفيف من الخوف والتوتر، تبدأ المرحلة الثانية والمهمة في الزواج ألا وهي الجماع التي يجتمع فيها الجسد والروح مع بعضهما ويصبح جسد الرجل والمرأة جسدا واحدا، وسنذكر من خلال النقاط التالية أهم الأمور التي ينبغي الانتباه إليها وفق الشريعة الإسلامية في هذه المرحلة:

الدعاء: يعود الدعاء ويظهر من جديد هنا حيث يجب أن يبدأ الجماع بدعاء الرجل من أجل تحصين نفسه وأولاده وزوجته من أي مكروه وبنيّة أن يكون الأولاد صالحين بعيدا عن مسالك الشيطان حيث يقول الله تعالى: إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم).

التهيئة والمداعبة: ذكرنا سابقا أن الإسلام اهتم بكل تفصيل من تفاصيل ليلة الدخلة، حيث إن هذه الليلة هي ليلة تشاركية بامتياز إذ ينبغي أن تكون المتعة على قدر المساواة بحيث يشترك الزوج والزوجة في إسعاد بعضهما البعض، ولهذا حرص الإسلام على المداعبة بين الطرفين كأساس لتحقيق الانسجام والتناغم وهنا لا بد من التنويه أن المداعبة تُحسّن من نفسية المرأة كما أن لها دورا جسديًّا من خلال المساهمة في نزول سوائل المهبل التي تسهّل من عملية الإيلاج،  وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مداعبة الزوجة حيث قال:( ومما ينبغي تقديمه على الجماع: ملاعبة المرأة وتقبيلها ومص لسانها وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يلاعب أهله ويقبّلهم).

مداعبة الفرج: لقد ذكر الإسلام أن جسد المرأة كله محل متعة بالنسبة للرجل ويستطيع مداعبة أي مكان والاستمتاع به ما عدا الوطء في الدبر، ويمكن للمرأة أن تستمتع بكل جسد زوجها، وهنا لا بد من التنويه إلى أمر مهم وهو احترام رغبات كل طرف حيث يجب التوقف عن أي أمر أو مداعبة تزعج الطرف المقابل، إذ إن الهدف من هذه الليلة هو المتعة وتحقيق الرغبات والانسجام بين الطرفين لذلك لا بد من احترام رغبات الشخص المقابل.

الجماع: يمكننا القول أن الجماع هو العلاقة الجنسية الكاملة التي تحدث بين الرجل والمرأة حيث يقوم الرجل بإدخال قضيبه بشكل كامل في فرج المرأة، وبالنسبة لِوضعيات الوصول إلى الفرج فإن الإسلام لم يذكر أي رأي أو نص يحرّم وضعية معينة فكل الوضعيات التي تحقق المتعة والطرق التي توصل إلى تحقيق رغبات الطرفين جائزة في الإسلام حيث يمكن أن يأتي الرجل إلى زوجته بأي وضعية يريدها سواء من الأمام أو الظهر أو الوقوف أو غير ذلك، إذ إنّ المحرم فقط هو الوطء من الدبر، ويمكن للرجل والمرأة استغلال لحظات الجماع بالتحدث مع بعضهما البعض والتعبير عن مشاعر كل منهما في هذه اللحظة.

آداب ما بعد الجماع في ليلة الدخلة

هناك العديد من الآداب التي ينبغي على الزوجين أن يعملا بها بعد إكمال عملية الجماع، من هذه الآداب ما يلي:

الوضوء: حيث يذكر الإسلام أنه من المستحب أن يتوضأ الرجل والمرأة أو يغتسلا إذا رغِبا في ممارسة الجماع مرة أخرى، وإذا لم يرغبوا بذلك فلا حرج عليهما لأن الأمر مستحب فقط.

الاغتسال معا: حيث دعا الإسلام إلى أن يغتسل الرجل والمرأة مع بعضهما البعض لأن هذا يزيد من الألفة، إذ لا يوجد حرج أبدا في الإسلام من استحمام الزوجين مع بعضهما.

عدم إهمال الصلاة المفروضة: تعتبر ليلة الدخلة هي البداية لِحياة جديدة تتطلب الاستعانة الدائمة بالله وعدم إهمال فرائضه، لذلك من غير الجائز بعد قضاء ليلة كاملة من المتعة والمداعبة إهمال صلاة الفجر، بل يجب أن يعين كلا من الطرفين الآخر على القيام بالفرائض والاستيقاظ إلى صلاة الفجر في وقتها.

نصائح للزوجين في ليلة الدخلة بعيدا عن الخرافات

تعتبر ليلة الدخلة من الليالي الممتعة والجميلة بالنسبة للزوجين، ولكن مع الأسف هناك الكثير من التعقيدات والخرافات التي فرضها المجتمع على هذه الليلة حيث أصبحت وكأنها شيء مرعب ومرهق ويكون من المفروض أن يتم القيام بالجنس في أول ليلة، ولهذا سنذكر من خلال النقاط التالية النصائح التي تفيد الزوجين بعيدا عن تلك الخرافات:

يجب أن يتذكر الزوجين أن ممارسة الجنس تحتاج إلى راحة جسدية ونفسية وتهيئة سابقة قبل القيام بها، لذلك ليس من الواجب على الرجل والمرأة القيام به في أول ليلة، إذ يكون الزوجان على قدر كبير من التعب والإرهاق إضافة إلى الخوف والرهبة ولذلك من الأفضل أن يخلد الزوجين في أول ليلة إلى نوم عميق من أجل إراحة الجسم من التعب لأن الممارسة في ظل الرهبة والإرهاق يقود إلى نتائج عكسية.

تبدأ بعدها المرحلة الثانية وهي مرحلة التهيئة للقاء الجنسي الأول ويكون ذلك بالملاطفة والمداعبة والغزل والقبلات والفرفشة والضحك بحيث يستمر ذلك لفترة ليست قليلة، حيث يجب أن يفهم الزوج أن المرأة ليست فريسة وأن الجنس بالنسبة لها في أول مرة هو حدث كبير ولذلك يجب أن تكون هناك تهيئة كاملة قبل الدخول في العملية الجنسية.

بعدها تبدأ عملية الإيلاج حيث يقوم الرجل بالدخول إلى مهبل زوجته بكل هدوء ولطف بعيدا حتى يتم إزالة غشاء البكارة بكل هدوء ولطف بعيدا عن العنف الذي قد يسبب ألم كبير للزوجة سواء من الناحية النفسية أو الجسدية، وإذا وجد الرجل صعوبة في الإيلاج فإن وضع المراهم أو زيت الزيتون على القضيب يمكن أن يساعد في ذلك.

إذا ما تحدثنا عن الوضعيات في هذه الليلة فإنه من المناسب اختيار الوضعيات التي تساعد في إزالة غشاء البكارة بكل هدوء مثل نوم المرأة على ظهرها وتشد ساقيها نحو الخلف ويبدأ بعدها الزوج بالدخول بكل راحة وهدوء، والوضعية الثانية هي أن يقوم الزوج بالنوم على ظهرة وتقوم الزوجة بالجلوس فوقه وإدخال القضيب بهدوء.

يجب التنويه إلى أمر مهم جدا وهو أن على الزوج أن لا ينتظر نزول دم كثير من زوجته بعد الإيلاج الأول إذ من الممكن أن لا يتمزق الغشاء بالكامل في أول ليلة، وقد يتمزق ولكن ينزل بضع نقاط قد لا يستطيع الشخص رؤيتها.

نصائح فيما يتعلق بمداعبة المرأة

هناك العديد من الرجال الذين يشكون من البرود الجنسي عند زوجاتهم، بالرغم من التقبيل ومداعبة كامل الجسد وهذا قد يوصل الفتيات حديثات الزواج أو متوسطات الشهوة إلى الرعشة المطلوبة، لكن هناك نساء لا تستجيب لهذا الأمر كله لذلك يجب التركيز على مناطق أكثر إثارة.

تعتبر منطقة البظر عند المرأة مثل القضيب عند الرجل فهو نسيج إسفنجي يحتوي على أكثر من 8000 نهاية عصبية ولهذا فهو من المناطق الحساسة جدا، كما أنه يأخذ شكل رقم 8 ويتكون من أنبوبتين تقعان بالقرب من منطقة الحوض وتخرج منه بصيلات تتفرع إلى منطقة جدار المهبل. يقع البظر في الجزء العلوي من مهبل المرأة حيث يظهر من بين الشفرات الداخلية وهناك من لا يظهر لديهن البظر حيث يجب أن يقوم الرجل بتحريك الشفرات الداخلية والخارجية لرؤية البظر ومداعبته.

يمكن للرجل مداعبة منطقة البظر عن طريق الضغط عليه بشكل دائري بعكس أو مع عقارب الساعة، أو من أعلى إلى أسفل أو بشكل طولي ومن الأفضل سؤال الزوجة عن طريقة المداعبة التي تُريحها.

توجد طريقة لمداعبة البظر يمكنها إثارة الزوجة بشكل جنوني وهي الضغط على رأس البظر بالإصبع وتدليك منطقة العانة أيضا حيث يستطيع الزوج من خلال ذلك إثارة كل التفرعات المرتبطة بمنطقة البظر، ولكن يجب التنويه أن مداعبة البظر يجب أن تأتي بعد مغازلة الزوجة وتقبيلها ومداعبة المناطق الأخرى في جسدها كالثدي مثلا، كما أن مداعبة البظر لفترة طويلة يمكن أن يجعل المرأة تشعر بالرعشة الجنسية في وقت مبكر قبل الإيلاج.

أمور ينبغي تجنبها في ليلة الدخلة

هناك العديد من الأشياء التي ربما يقوم بها بعض الأزواج ليلة الدخلة وهي غير مقبولة، من أبرز هذه الأمور ما يلي:

عدم استخدام الرش الموضعي من قبل الزوج: حيث يوجد بعض الأزواج الذين يقومون باستخدام الرشاشات الموضعية حتى تكون عملية الإيلاج أسهل عليهم، لكن في الحقيقة هناك بعض الأطباء الذين لا ينصحون باستخدامها لأنها تقلل من شعور الرجل وإحساسه بمنطقة القضيب وهذا ما قد يقلّل من شعور الرجل بالمتعة أثناء الجماع مع شريكته.

عدم استخدام المسكنات الموضعية من قبل المرأة: حيث توجد بعض النساء اللواتي يقمن باستخدام المسكنات الموضعية في منطقة المهبل حتى لا تشعر بأي ألم أثناء عملية الإيلاج، والحقيقة أن الأطباء لا يوصون باستخدام مثل هذه المسكنات لأنها تُفقد المرأة شعورها بالمتعة أثناء العملية الجنسية.

عدم إهمال الالتهابات المهبلية: يوجد بعض الفتيات اللواتي يعانين من التهابات في المهبل ولكنها عادية ليست حادة، ومع ذلك فإنه ينبغي علاجها قبل ليلة الدخلة لأنها يمكن أن تسبب ألم عند الإيلاج وفض غشاء البكارة.

عدم استخدام الإصبع لفض غشاء البكارة: يوجد بعض الأزواج الذين يلجؤون إلى استخدام الإصبع لفض غشاء البكارة، وهذا يعتبر عمل خاطئ يؤثر على نفسية المرأة ويسبب لها ألم كبير مع احتمالية حدوث جروح في منطقة المهبل ونزول دم كثير.

طرق تزيد من متعة ليلة الدخلة 

طرق تزيد من متعة ليلة الدخلة
طرق تزيد من متعة ليلة الدخلة

هناك العديد من الطرق التي تجعل ليلة الدخلة أكثر متعة بين الزوجين، من هذه الطرق ما يلي:

قضاء شهر العسل بعد الزفاف مباشرة: حيث يكون من المناسب للزوجين قضاء شهر العسل في مكان جميل بعيدا عن الأهل والأصدقاء لأنه يزيد من قوة العلاقة بين الزوجين.

تحضير مائدة جميلة ليلة الدخلة: حيث يُنصح بتحضير مائدة تحتوي على ما يشتهيه كل من الرجل والمرأة لأنها تزيد من سعادة كل منهما وتنشر البهجة والفرح بينهما، ومن الأفضل عادة إضافة الأطعمة التي تزيد من القدرة الجنسية عند الطرفين.

شراب الزنجبيل: ينصح الأطباء عادة بتناول شراب الزنجبيل قبل ليلة الدخلة لأنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقوية الانتصاب عند الرجل مما يزيد من متعة العلاقة الحميمة بين الشركاء، هناك أيضا مشروبات أخرى يُنصح بها مثل: عصير الجرجير وحده أو عصير الجرجير مع الجزر، عصير اللبن مع القرفة وكذلك التمر لأنه يزيد من قوة الانتصاب وعصير الدوم الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل والمرأة وزيادة القدرة الجنسية عند الرجل.

ممارسة التمارين الرياضية: حيث تضفي التمارين الرياضية العديد من الإيجابيات على العلاقة الحميمة بين الزوجين، ولذلك من المهم ممارسة التمارين قبل ليلة الدخلة بثلاث شهور سواء في الصالة الرياضية أو البيت، وهناك العديد من أنواع الرياضة التي قد تساعد في الأمر مثل رياضة المشي التي تزيد من نشاط الدورة الدموية وتمارين البطن التي تساعد على تنظيم معدل التنفس وشد العمود الفقري ورياضة القفز على الحبل.

شارك هذا المقال

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

أكمل القراءة

يرجى ادخال رقم الوتساب و اسمك وسيتم تحويلك للتواصل  مع الدكتور  شخصيا على الوتساب من اجل حل مشكلتك